كيفية عمل باركود

كيفية عمل باركود لشركتك في 7 خطوات

تعد رموز الاستجابة السريعة QR Code من أكثر أدوات إدارة المخزون تنوعًا وبأسعار معقولة وسهلة الاستخدام والتي تتوفر لدى الشركات والمتاجر والمؤسسات المختلفة، من خلال معرفة كيفية عمل باركود لمنتجاتك يمكنك تتبع المخزون ومتابعة العملاء وجمع تحليلات خاصة بتوجهاتهم الشرائية وحتى يمكنك من خلاله إنشاء خطط تسويقية مخصصة.

في هذا المقال سوف نتحدث عن رموز qr وكيفية عمل باركود لمؤسستك وعلامتك التجارية وسوف نتعرف كذلك على أهم حالات استخدام QR Code وتحويل رابط الى باركود وسوف نساعدك أيضًا في كيفية البدء مع نظام الباركود وأهم الأدوات والبرامج اللازمة لإنشاء وتتبع الباركود الخاص بك، تابع معنا.

ما هو الباركود؟

الباركود عبارة عن سلسلة من الخطوط السوداء والبيضاء التي يمكن قراءتها بواسطة قارئ الاستجابة السريعة ويمثل عرض الخطوط والمسافات بينها بيانات مميزة يمكن فك شفرتها بواسطة الماسح الضوئي، تم اختراع الرموز الشريطية لأول مرة في التسعينيات لتتبع خط سير قطع غيار السيارات أثناء عملية التصنيع بأحد الشركات التابع لشركة تويوتا واليوم يتم استخدامها في جميع أنواع الصناعات فمن خلال مسح QR Code يتم الوصول إلى المعلومات والمنتجات وإتمام عمليات الشراء والوصول إلى حسابات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية للشركات والمؤسسات، لذلك يعد معرفة كيفية عمل باركود شئ ضروري يجب معرفته والاستفادة من وجود مثل هذه التنقية الرقمية في جميع المؤسسات.

قارئ البار كود

أنواع الباركود الأكثر شيوعًا

  • UPC-A: نوع من الباركود أحادي البعد يستخدم بشكل شائع في التجارة بالتجزئة يمكن أن يحتوي UPC-A على 12 رقمًا بما في ذلك رقم المنتج والرقم العالمي الموحد (ISBN).
  • Code 39: نوع من الباركود أحادي البعد يتم استخدامه في التطبيقات الصناعية ويمكن أن يحتوي Code 39 على مجموعة متنوعة من البيانات، بما في ذلك الحروف والأرقام والرموز.
  • QR Code: نوع من الباركود ثنائي الأبعاد وهو الأكثر استخدامًا وشيوعًا في التسويق وتطبيقات الهاتف المحمول ويمكن أن يحتوي QR Code على مجموعة متنوعة من البيانات بما في ذلك النصوص والروابط والصور.

اقرأ أيضًا: أفضل موقع لعمل qr code بأسعار مميزة

آلية وكيفية عمل باركود QR

تعتمد آلية وكيفية عمل باركود QR على المسح الضوئي لرموز الاستجابة السريعة حيث يتم مسح QR Code الرموز الشريطية بواسطة قارئ الاستجابة السريعة الذي يحول الخطوط إلى نبضات كهربائية ثم يرسل قارئ البار كود هذه النبضات إلى جهاز رقمي والذي يترجمها إلى أرقام أو رموز أخرى، تشكل الرموز الشريطية والماسحات الضوئية والطابعات معًا غالبية معدات المسح الضوئي للمخازن التي يستخدمها تجار التجزئة في التجارة الإلكترونية ويمكن استخدام هذه المعلومات القابلة للمسح الضوئي لمجموعة متنوعة من أغراض إدارة المخزون بما في ذلك تتبع المنتجات وإنشاء مواد تسويقية مخصصة.

  • عندما يتم قراءة الباركود يستخدم جهاز قارئ البار كود أو قارئ الاستجابة السريعة ضوءًا يتنقل عبر الخطوط المتوازية بحيث يتم استشعار تغيرات الضوء التي تحدث عند مروره فوق الخطوط والفراغات ويتم تحويل هذه التغيرات إلى إشارات كهربائية.
  • تتم معالجة الإشارات الكهربائية بواسطة جهاز القارئ لاستخراج البيانات المشفرة في الباركود ثم يتم تحويل هذه البيانات إلى تسلسل رقمي يُمثل الأرقام والحروف الموجودة في الباركود.
  • بعد ذلك يتم تفسير هذا التسلسل الرقمي باستخدام قاعدة البيانات المرتبطة بالباركود والتي يتم فيها تحديد المعلومات المرتبطة بالمنتج مثل: الرقم التعريفي للمنتج والسعر والوحدة القياسية، ويتم عرضها على الشاشة أو تخزينها في نظام المعلومات.

تحويل رابط الى باركود

حالات استخدام أنظمة الباركود

هناك عدد من الحالات التي يتم فيها استخدام رموز الاستجابة السريعة والتي تحتاج بالطبع إلى معرفة كيفية عمل باركود لمنتجاتها وخدماتها المختلفة وإنشاء كود QR كجزء أساسي من خططها التسويقية في سوق الأعمال، فيما يلي نتعرف على أهم هذه الحالات.

1- تتبع المنتجات

تستفيد العلامات التجارية بمختلف أنشطتها من كيفية عمل باركود فهو يوفر لها عدد من المزايا المختلفة فمن خلال خلال مسح QR Code ضوئيًا يمكنك سحب معلومات حول المنتجات بسرعة وسهولة مثل الكمية المتوفرة في المخازن وأماكن وجودها ومتى يجب إعادة طلبها وما إلى ذلك.

غالبًا ما يتم فحص الرموز الشريطية بواسطة قارئ الاستجابة السريعة عدة مرات خلال دورة تشغيل المنتج على سبيل المثال: يقوم المسؤولون عن إدارة المخازن بمسح المنتجات ضوئيًا باستخدام قارئ البار كود عدة مرات عند استلامها وطلبها واختيارها ومعالجتها وشحنها، وبالتالي مراقبة حالتها باستمرار طوال فترة تشغيلها.

اقرأ أيضًا: 3 إسهامات لرموز QR code في نجاح التجارة الالكترونية

2- متابعة العملاء

يمكنك أن تستفيد من كيفية عمل باركود لمنتجاتك وأعمالك لتتبع مشتريات العملاء ومعرفة ميولهم التسويقية وتفضيلاتهم في عمليات الشراء والتسوق حيث يمكنك إنشاء كود QR لبطاقات الشراء حيث يقومون بمسحها ضوئيًا في كل مرة يقومون فيها بعملية شراء، ويمكنك بعد ذلك استخدام هذه البيانات لإنشاء تقارير توضح عدد المرات التي يتسوق فيها العملاء وأنواع المنتجات التي يقومون بشرائها والمبالغ التي ينفقونها وغيرها من المعلومات التي تساعدك في معرفة طبيعة العملاء وتفضيلاتهم مما يساعدك في تصميم حملات تسويقية موجهة تتناسب مع احتياجاتهم وإمكاناتهم المادية.

3- إنشاء مواد تسويقية مخصصة

يمكن إنشاء كود QR للمواد الإعلانية المختلفة كجزء أساسي من الخطط التسويقية لشركتك فيمكن تضمينها داخل قسائم الشراء وأكواد الخصم على سبيل المثال: يمكنك استخدام رمز الاستجابة السريعة لمؤسستك لإنشاء رمز خصم خاص لكل عميل فعندما يقوم العميل بمسح الباركود قارئ البار كود يحصل على الخصم الفوري، يمكنك أيضًا الاستفادة من كيفية عمل باركود لتتبع عدد المرات التي يستخدم فيها العملاء قسائمك أو المبلغ الذي ينفقونه.

QR Code

حالات إضافية لاستخدام رموز qr

هناك العديد من الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها إنشاء كود QR لتحسين الكفاءة في الشركات الصغيرة لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وجذب العملاء المحتملين وتتضمن بعض حالات الاستخدام الأكثر شيوعًا ما يلي:

  • التسويق: يمكن استخدام أكواد QR لإنشاء روابط مباشرة إلى مواقع الويب وصفحات التواصل الاجتماعي من خلال تحويل رابط الى باركود.
  • الدفع: يمكن من خلال استخدام قارئ البار كود قبول المدفوعات دون الحاجة إلى استخدام النقد أو البطاقات الائتمانية لتبسيط عملية الدفع وتوفير الوقت والمال.
  • معلومات العملاء: يمكن الاستفادة كم كيفية عمل باركود لتوفير معلومات مفيدة للعملاء مثل قوائم الطعام وساعات العمل وتفاصيل الاتصال مما يساعد على تقديم خدمة عملاء أفضل.
  • تتبع العمليات الداخلية: يمكن استخدام أكواد QR Code لتحسين العمليات الداخلية، مثل تتبع المنتجات والجرد والصيانة مما يساعد على تبسيط العمليات المختلفة داخل الشركات وتحسين كفائتها.

اقرأ أيضًا: كيفية عمل باركود لشركتك في 7 خطوات

متى تحتاج إلى نظام الباركود؟

لا توجد قواعد واضحة وصارمة بخصوص استفقادتك من كيفية عمل باركود و رمز الاستجابة السريعة لمؤسستك ولكن هناك بعض الإرشادات العامة التي يمكن أن تساعدك في تحديد ما إذا كان حان الوقت للاستفادة من هذه التقنية الرقمية و إنشاء كود QR لمنتجاتك وخدماتك.

  • إذا كان لديك العديد من المخازن أو متاجر البيع بالتجزئة فيمكن أن يساعدك قارئ الاستجابة السريعة في تتبع مستويات المخزون في كل متجر.
  • تريد تتبع ولاء العملاء
  • إذا كنت ترغب في متابعة العملاء وكسب ولائهم ومعرفة المعلومات حول عادات الشراء لدى عملائك فيعد إنشاء كود QR خير سبيل لتحقيق ذلك.
  • إذا كنت تقوم بتتبع المخزون يدويًا فمن المحتمل أن يكون الوقت قد حان للتبديل إلى نظام الباركود حيث يمكن أن توفر لك الرموز الشريطية الكثير من الوقت والجهد من خلال رقمنة عملية إدارة المخزون.
    إذا كان لديك مخزون ضخم ولديك الكثير من المنتجات فقد يكون من الصعب تتبع كل شيء بدون الرموز الشريطية فهذه الرموز تساعدك في تحديد موقع المنتجات وعددها وصلاحيتها وتتبع خط سيرها بسرعة وسهولة.

كيفية عمل باركود احترافي لمشروعك

الآن وبعد أن انتهينا من الحديث عن رموز الاستجابة السريعة – الباركود – وأهم أنواعها وأهميتها في قطاع الأعمال وكيفية استخدامها، فقد حان الوقت للتعرف على كيفية عمل باركود احترافي لعلامتك التجارية للاستفادة من هذه التقنية الرقمية وإحداث فارق في تجارتك، كل ما عليك هو التواصل مع خبراء منيوز بي أهم موقع لإنشاء برموز الاستجابة السريعة QR Code والحصول على باركود مميز لعلامتك التجارية مع خدمة دعم فني مستمرة مجانية.

المصدر: How to make your own barcodes: small business guide

منيوز بي | Menus bee متوفر علي: