خدمة QR Code

9 حقائق عن خدمة QR Code لم تعرفها من قبل

من المؤكد أن خدمة QR Code انتشرت بشكل هائل في السنوات القليلة الماضية ولقد واجهنا جميعًا رموز الاستجابة السريعة في حياتنا اليومية بدءًا من مسحها ضوئيًا في المولات والسوبر ماركت والصيدليات مرورًا باستخدامها في تصميم منيوهات رقمية نهايةً باستخدامها في الحملات التسويقية والقصة لن تنتهي بعد فهناك بعض الحقائق الرائعة والغريبة حول خدمة QR Code التي لا يعرفها البعض، في هذه المقالة سنناقش بعضًا من أغرب حقائق الباركود التي ستذهلك.

قبل أن نتطرق للحديث عن خدمة QR Code هيا بنا نتعرف أولًا على الفرق بين الرموز الشريطية ورموز qr، الرموز الشريطية هي رموز خطية أو أحادية الأبعاد (1D) تستخدم خطوطًا متوازية متباعدة بعروض مختلفة يمكن قراءتها بواسطة ماسحات الباركود، أما QR Code فهي رموز شريطية ثنائية الأبعاد (2D) أو رموز مصفوفة يتم تنظيمها في شكل شبكة على هيئة وحدات من البيكسل تستخدم أنماط هندسية مثل رموز الاستجابة السريعة والتي يمكن قراءتها بواسطة الأجهزة المحمولة والكاميرات المدمج بها قارئ البار كود، والآن هيا نتعرف على حقيقة خدمة QR Code.

أغرب المعلومات عن خدمة QR Code

فيما يلي سوف نناقش أهم 10 معلومات حول خدمة QR Code للتعرف أكثر على هذه التقنية الرقمية الهائلة التي لقت استحسان ملايين الأشخاص حيث تم توظيفها في العديد من المجالات والعلامات التجارية وخاصةً في مجال المطاعم من خلال تطبيق خدمة QR Code في المنيو الرقمي.

QR Code

1- تاريخ ظهور خدمة QR Code

يرجع ظهور رمز الاستجابة السريعة QR Code إلى عام 1994 على يد ماساهيرو هارا المهندس في شركة Denso Wave اليابانية وهي إحدى الشركات التابعة لشركة تويوتا وذلك لحل مشكلة تتبع قطع غيار السيارات أثناء عمليات الإنتاج، ولتحقيق ذلك قاموا بإنشاء كود QR يمكنه تشفير أحرف كانجي وكانا اليابانية وكذلك الأبجدية الرقمية الخاصة بهم ومقارنةً بالرمز الشريطي الذي يخزن الأرقام أو الأحرف فقط يمكن لرمز الاستجابة السريعة تخزين الآلاف من الرموز الرقمية والأبجدية العالمية والآسيوية.

في عام 2020 واصلت Denso Wave تحسين تصميمها الأصلي وأصبحت رموز QR الجديدة تتضمن إمكانية التتبع وحماية العلامة التجارية وإجراءات مكافحة التزوير، كما أن هناك العديد من الاستخدامات الجديدة لرمز الاستجابة السريعة QR Code والتي لم يكن لها وجود من قبل مثل تضمين رموز qr لمشاركة المعلومات واستخدامها في الحملات التسويقية ولتحديد المواقع الجغرافية وغيرها الكثير.

اقرأ عن: أسرار لتصميم منيو مطعم احترافي

2- أول منتج يتم مسحه ضوئيًا بواسطة الباركود

كان أول منتج تم بيعه باستخدام قارئ البار كود عبارة عن علبة من الصمغ (اللبان) ريجلي في عام 1974 حيث تم مسح QR Code عبوة ريجلي جوسي فروت في سوبر ماركت في أوهايو باستخدام قارئ البار كود الذي طورته شركة آي بي إم  وكانت هذه أول معاملة تجارية على الإطلاق باستخدام خدمة QR Code.

3- الباركود الأكثر مسحًا ضوئيًا

رمز المنتج العالمي (UPC) هو الرمز الشريطي الأكثر مسحًا ضوئيًا في العالم، تم اختراع UPC بواسطة جورج لورير في عام 1973 ويستخدم في المنتجات المباعة في أمريكا الشمالية وأستراليا ونيوزيلندا يتم مسح الرموز الخاصة بـ UPC أكثر من 5 مليارات مرة كل يوم.

رمز الاستجابة السريعة QR Code

4- الباركود على شواهد القبور

من الأشياء الطريفة هو استخدام خدمة QR Code على شواهد القبور حيث تحتوي بعض القبور على رموز شريطية مما يسمح للزوار بمسح QR Code ومعرفة المزيد من المعلومات عن الشخص المتوفى، تم تطوير هذا النظام المعروف باسم “رمز الاستجابة السريعة التذكاري” في عام 2014 ويستخدم في بعض المقابر في السويد عند مسح الرمز الشريطي ضوئيًا فإنه  من خلال تحويل الرابط الى باركود يأخذ الزوار إلى موقع ويب يحتوي على معلومات حول الشخص المدفون في تلك المقبرة.

اقرأ أيضًا: فوائد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في السياحة والسفر

5- أكبر عدد من الباركود تم مسحه

أكبر عدد تم مسحه من خلال خدمة QR Code كان بواسطة فريق مكون من شخصين وهما تومومي ساساكي وميوكي ساتو من اليابان، اللذين قاما بمسح إجمالي 11,422 رمزًا شريطيًا في دقيقة واحدة باستخدام الماسحات الضوئية المحمولة.

6- ماذا تعني الأرقام الموجودة على الباركود؟

تمثل الأرقام الموجودة أسفل الخطوط الرأسية أو الأشرطة للرمز الشريطي أحادي الأبعاد رقم العنصر المخصص بشكل فريد ويعد الباركود نفسه هو التمثيل المرئي لهذا الرقم، يتم تعيين مجموعة مختلفة من الأشرطة السوداء والبيضاء لكل رقم من 0 إلى 9 على سبيل المثال: إذا تم تعيين رقم مكون من 10 أرقام لعنصر ما فسيمثل الرمز الشريطي هذا الرقم مع 10 مجموعات مختلفة من الأشرطة باللونين الأبيض والأسود.

تستخدم العديد من المنتجات نظام رمز المنتج العالمي (UPC) وتتبع هذه الرموز رموز qr القياسية وتتوافق مع رقم السلعة التجاري العالمي (GTIN) وتمثل الرموز الشريطية لـ UPC رقمًا مكونًا من 12 رقمًا وتتبع مجموعة محددة من قواعد التنسيق.

7- كيف يتم إنشاء الرموز الشريطية؟

يتم إنشاء الرموز الشريطية باستخدام برامج معينة حيث يقوم منشئ خدمة QR Code بتحديد المعلومات الخاصة  التي سيتم دمجها داخل رمز الباركود والتي تتمثل في (الكمية واللون والنوع) ويتم اختيار تنسيق الباركود وبعد ذلك يقوم البرنامج تلقائيًا بإنشاء رمز شريطي يمكن قراءته آليًا.

8- متى يتم استخدام الباركود المخصص

يتم توظيف خدمة QR Code بشكل أكثر تخصيصًا في العلامات التجارية المختلفة حيث يتيح ميزة التخصيص في الباركود أن تساهم بشكل فعال في الخطط التسويقية للشركات حيث يمكن للشركات تضمين شعارها داخل رموز الاستجابة السريعة أو إنشاء كود QR بنفس ألوان العلامة التجاربة، يساعد ذلك في سرعة الوصول إلى معلومات الشركة وانتشار خدماتها على نطاق أوسع.

قارئ البار كود

9- هل يمكن إعادة استخدام الباركود؟

لا يمكن إعادة استخدام الباركود بشكل عام تحتوي أرقام الباركود على معلومات فريدة عن المنتج أو الخدمة التي يتم تمثيلها مثل رقم المنتج وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، إذا تم إعادة استخدام الباركود فقد يؤدي ذلك إلى خلط المنتجات أو الخدمات مع بعضها البعض مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجودة أو السلامة.

ومع ذلك هناك بعض الحالات التي تستخدم خدمة QR Code والتي يمكن فيها إعادة استخدام الباركودعلى سبيل المثال: يمكن إعادة استخدام الباركود على المنتجات المخصصة مثل الهدايا في مثل هذه الحالات تكون أرقام الباركود غير مخصصة بشكل تام ويمكن استخدامها مرة أخرى دون أن تتسبب في أي مشاكل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن إعادة استخدام الباركود على المنتجات التي يتم إعادة تعبئتها أو إعادة تدويرها، في هذه الحالات يتم عادةً إزالة الباركود الأصلي من المنتج ثم استبداله بـ QR Code جديد، ولكن من الأفضل عدم إعادة استخدام الباركود.

في النهاية، نأمل أن تساعدك مقالتنا هذه في معرفة كافة المعلومات التي تتعلق برموز الاستجابة السريعة  وكيفية إنشاء الباركود الخاص بمشروعك وكيف يساعد ذلك في نجاح خططك التسويقية والقرب من عملائك أكثر وزيادة أرباحك، إذا كان لديك سؤال أو استفسار  بخصوص إنشاء كود QR لا تتردد في التواصل مع خبراء منيوز بي أكبر موقع لإنشاء أكواد كيور آر كود.

المصادر: THE STRANGE SIDE OF BARCODES: 10 FACTS YOU NEVER KNEW EXISTED

منيوز بي | Menus bee متوفر علي: