تصميم منيو الكتروني

كيفية تصميم منيو الكتروني في 5 خطوات

اتجهت الكثير من الأنشطة والعلامات التجارية في الآونة الأخيرة إلى استخدام تقنية رمز الاستجابة السريعة للتسويق لمنتجاتها وخدماتها ومن ضمن هذه المجالات التي استفادت بشكل كبير من إنشاء كود QR هي المطاعم من خلال تصميم منيو الكتروني بجانب المنيوهات التقليدية أو الاستغناء بشكل كامل عن هذه القوائم الورقية.

إذا كنت ترغب في تحويل الرابط الى باركود لعلامتك التجارية والاستفادة من الخدمات التي يقدمها Digital Menus فهذا المقال مهم جدًا لك، فسوف نتحدث عن أهم الخطوات الضرورية لتصميم منيو رقمي فعال يساعد في نجاح الأنشطة والعلامات التجارية المختلفة وزيادة نسبة الأرباح وتحسين الخدمات التي يتم تقديمها داخل هذه المؤسسات.

خطوات تصميم منيو الكتروني

يعد تصميم منيو الكتروني للمطاعم وغيرها من العلامات التجارية أمر بالغ الأهمية وخاصةً في ظل التطورات الرقمية الحالية، فيما يلي أهم الخطوات اللازمة لتصميم منيو الكتروني يقدم تجربة مستخدم فعالة

1- تحديد أهداف القائمة

تحديد أهداف القائمة الرقمية هو الخطوة الأولى والأكثر أهمية عند تصميم منيو الكتروني لعلامتك التجارية حيث يساعد ذلك على وضع رؤية واضحة ومنطقية للقائمة وتحقيق النتائج المرجوة منها وتختلف أهداف القائمة من منشأة إلى أخرى فمن خلال اختيار وتحديد الأهداف المناسبة يمكنك توجيه جهودك لتصميم منيو الكتروني أكثر فعالية ويحقق تجربة مميزة للعملاء لذلك ينبغي أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس وتأخذ في الاعتبار احتياجات ورغبات العملاء وأهداف المنشأة نفسها، تتمثل هذه الأهداف في:

تصميم منيو

تحسين تجربة العملاء:

يهدف تصميم منيو الكتروني لعلامتك التجارية إلى تحسين تجربة العملاء المهتمين بالخدمات التي تقدمها وجعلها أكثر سهولة وملائمة ويمكن تحقيق ذلك من خلال توفير واجهة مستخدم سهلة الاستخدام توفر لهم المرونة في تصفح المنيو والوصول إلى الخدمات بشكل سلس وفعال

زيادة مبيعات المنتجات:

تساعد القوائم الرقمية في زيادة مبيعات المنتجات عن طريق عرضها بشكل جذاب وإضافة صور ووصف مفصل للأصناف، يمكن استخدام استراتيجيات التسويق الفعالة مثل تمييز العناصر الأكثر مبيعًا أو تقديم عروض خاصة لتشجيع العملاء على شرائها.

اقرأ حول: ما تريد معرفته حول رمز الاستجابة السريعة كيو ار كود بالتفصيل

الربط بين المنشأة والعملاء:

تصميم منيو رقمي يمكن أن يساهم بشكل كبير في تقوية الروابط مع العملاء وزيادة ولائهم للعلامة التجارية حيث يمكن عند تصميم منيو الكتروني للمؤسسة أن يتم تضمين معلومات إضافية مثل تاريخ المنشأة أو تقديم توصيات لخدمات معينة أو جمع تعليقات العملاء وتقييماتهم مما يساعد في تحسين الخدمة وزيادة ولاء العملاء لها.

2- تصميم واجهة المستخدم

من أهم العناصر التي يجب أخذها في الاعتبار عند تصميم منيو الكتروني لأي براند أن يتم الاهتمام بتصميم واجهة المستخدم بحيث تكون سهلة الاستخدام ويتمكن العميل من تصفح المنيو خلالها بكل سهولة، هناك عدد من النصائح لتصميم واجهة مستخدم فعالة

  • احرص على أن تكون واجهة المستخدم بسيطة ومباشرة بحيث يتمكن العملاء من التنقل في القائمة بسهولة وسرعة.
  • اهتم بتنظيم العناصر بشكل منطقي وسلس مع ضرورة توفير خيارات فرز وتصفية للمساعدة في اختيار العناصر المفضلة.
  • ضرورة استخدام خطوط سهلة القراءة وتجنب استخدام الألوان الباهتة أو الخلفيات المشتتة التي يصعب قراءة النص عليها.
  • يمكنك الاستفادة من ميزة التخصيص عند تصميم منيو الكتروني لعلامتك التجارية حيث يمكنك اختيار الألوان التي تتناسب مع هوية منشأتك وتعكس صورتها بصورة جذابة.
  • تأكد من أن واجهة المستخدم متجاوبة وتعمل بشكل جيد على مختلف الأجهزة والشاشات، يجب أن تتكيف القائمة الرقمية تلقائيًا مع حجم الشاشة لتعرض المحتوى بشكل مناسب.

Digital Menus

3- إضافة المحتوى

من أهم خطوات تصميم منيو الكتروني هو إضافة المحتوى المخصص داخل القائمة الرقمية، هناك عدد من الخطوات يجب اتباعها لضمان تنظيم وجاذبية المحتوى:

  • تنظيم العناصر في القائمة بشكل منطقي وسلس مما يسهل على المستخدم الوصول إليها بسهولة.
  • قم بجمع جميع المعلومات اللازمة للقائمة الإلكترونية، يتضمن ذلك أسماء المنتجات مع وصف مختصر وتضمين الأسعار والصور.
  • يجب أن تكون القائمة الإلكترونية محدثة بانتظام لضمان أن المحتوى والأسعار والصور التي يتم عرضها دقيقة وذات صلة بالخدمات التي يتم تقديمها.

اقرأ عن: أفضل موقع لعمل qr code بأسعار مميزة

4- اختبار المنيو

تأتي خطوة اختبار المنيو بعد إضافة المحتوى وهي من أهم الخطوات لتصميم منيو الكتروني ناجح، فمن الضروري تجربة المنيو قبل إطلاقه للجمهور لضمان أنه يعمل بشكل صحيح ويلبي احتياجات العملاء، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لاختبار Digital Menus:

  • قم بالتحقق من صحة الأسعار والبيانات الأخرى التي تتعلق بالمنتجات
  • تأكد من أن جميع الروابط داخل المنيو الرقمي تعمل بشكل صحيح وتوجه المستخدمين إلى الصفحات المناسبة.
  • قم بتجربة المنيو على مختلف الأجهزة الرقمية للتأكد أنه يعمل بشكل صحيح ومتوافق مع جميع الأجهزة والمتصفحات لكي تضمن أن العملاء سيتمكنون من الوصول إلى القائمة واستعراضها بشكل مريح.
  • يمكنك الاستعانة بالأصدقاء والمقربين واطلب منهم تصفح المنيو وتجربة وظائفه وإعطائك الملاحظات والتعليقات فقد يلاحظون أمورًا قد لا تكون واضحة بالنسبة لك أو يقترحون تحسينات تساهم في جعل القائمة أكثر جاذبية.

 إنشاء كود QR

5- نشر وإطلاق المنيو

إطلاق المنيو هو آخر خطوات تصميم منيو رقمي لعلامتك التجارية والتي تأتي بعد اختباره والتأكد من عمله بكفاءة وأنه جاهز للاستخدام حينئذ يمكنك البدء في نشره للعملاء، ولكي تقوم بنشر Digital Menus هناك عدد من الخطوات والاختيارات التي تتمثل في:

  • إذا كان لديك موقع ويب لعلامتك التجارية يمكنك إضافة القائمة الإلكترونية إلى الموقع فقط قم بإنشاء صفحة مخصصة للمنيو واجعلها سهلة الوصول ويمكنك ربط القائمة الرقمية بالصفحات الأخرى المتعلقة بالموقع مثل الصفحة الرئيسية أو صفحات العروض الخاصة.
  • قم بنشر المنيو على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالمطعم مثل صفحات Facebook و Instagram و Twitterو snapchat وغيرها من المنصات التي يتواجد عليها أعداد كبيرة من المستخدمين لضمان التسويق الفعال للمنيو.
  • يمكنك استخدام الإعلانات الرقمية مثل Google Ads أو Facebook Ads للترويج للمنيو من خلال حملات إعلانية تستهدف الجمهور المناسب وتعرض القائمة ومزاياها الرئيسية.
  • إذا كان لديك قاعدة بيانات عملاء، قم بإرسال رسائل إلكترونية أو رسائل نصية لإعلامهم بتوفر القائمة الإلكترونية الجديدة، ولا تنسى تقديم العروض الخاصة أو خصومات لتشجيعهم.

اقرأ أيضًا: أهمية استخدام رمز QR Code للمطاعم

في النهاية، تناولنا في هذا المقال أهم الخطوات الضرورية لتصميم منيو الكتروني فعال لمختلف العلامات التجارية، فلا يمكن أبدًا تجاهل مثل هذه التقنية المميزة في ظل التطورات الرقمية التي يشهدها العالم، حيث تساهم القوائم الرقمية بشكل كبير في الخطط التسويقية للمنتجات والمجالات المختلفة، لذلك لا تتردد بشأن إنشاء قائمة رقمية لتجارتك عبر الإنترنت فقط تواصل مع خبراء منيوز بي لتطوير القوائم والمنيوهات الرقمية وسوف تحصل على خدمة Digital Menus مميزة تحقق لك المزيد من النجاح.

المصدر: How To Make a Digital Menu Board

منيوز بي | Menus bee متوفر علي: