مسح رموز qr نظام Android

5 خطوات لمسح رموز qr على هواتف الأندرويد

انتشرت في الآونة الأخيرة رموز qr وأصبحت شائعة الاستخدام في الكثير من المجالات، فنجدها في قوائم الطعام واللافتات الإعلانية والبطاقات المصرفية وغيرها الكثير من المجالات المختلفة كالسفر والسياحة وصالات الجيم والمولات التجارية.

تعتمد آلية رموز qr على المسح الضوئي من خلال كاميرا الهواتف الجوالة أو من خلال تطبيقات مخصصة لمسح رمز qr أو أجهزة قارئ qr مخصصة، سوف نتناول في هذا المقال أهم الخطوات والطرق التي تتم لقراءة رموز الاستجابة السريعة على الهواتف التي تعمل بنظام Android حيث يستخدمها نسبة كبيرة من الأشخاص حول العالم، ولكن قبل أن نتطرق للحديث عن هذه الخطوات هيا بنا نتعرف على ماهية رموز qr وكيف تعمل وما هي أهم وظائفها، تعمق معنا.

ما هي رموز qr؟

رمز الاستجابة السريعة – رموز qr هي نوع من الباركود الذي يخزن المعلومات كسلسلة من وحدات البكسل في شبكة مربعة الشكل ويمكن قراءتها بسهولة بواسطة جهاز رقمي، تُستخدم رموز الاستجابة السريعة بشكل متكرر في الحملات التسويقية والإعلانية لتتبع المعلومات حول المنتجات حيث يتم طباعتها على جميع المنتجات لمعرفة كل التفاصيل الخاصة بها من معلومات السعر والمكونات وعدد المخزون المتوفر، تعتبر رموز qr أكثر انتشارًا وتوسعًا وأفضل من حيث الخدمات المُقدمة مقارنةً بالرموز الشريطية القديمة أحادية الأبعاد.

تم إنشاء كود QR لأول مرة في التسعينيات في شركة دينسو ويف إحدى الشركات التابعة لشركة تويوتا كوسيلة لتتبع السيارات طوال عملية التصنيع لتوفير معلومات أكثر من الباركود التقليدي، يمكن مسح رموز الاستجابة السريعة ضوئيًا بواسطة أجهزة رقمية مثل الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام Android, IOS.

أهم فوائد qr code

بعد أن تعرفنا على ماهية رمز الاستجابة السريعة (QR Code) ، سوف نناقش وظيفة رموز qr وأهم الفوائد التي تقدمها حيث تعمل هذه الرموز الشريطية بتخزين المعلومات وإرسالها وقراءتها بسرعة ودقة عالية مما تجعلها من أهم الوسائل الرقمية المستخدمة حاليًا، ولكن يجب الأخذ في الاعتبار عند استخدام رموز qr أن تتضمن عبارة واضحة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA) بمعنى أنه لا يجب أن يترك رمز الاستجابة السريعة الخاص بك المستخدم يخمن عما يجب فعله.

مسح QR Code

1- إرسال العملاء إلى صفحات مواقع الويب

يمكن للعلامات التجارية أن تستخدم رموز qr لنقل العملاء تلقائيًا إلى صفحة الموقع الخاصة بالبراند أو العلامة التجارية وذلك من خلال المسح الضوئي لرمز الاستجابة، يساعد مسح رمز qr في سرعة وصول العملاء للموقع دون الحاجة إلى نسخ الرابط يدويًا ونسخه في محركات البحث مما قد يترتب عليه أخطاء في الكتابة تعيق دون الوصول إلى الموقع، فمن خلال تحويل الرابط لباركود يحصل المستخدمون على تجربة أفضل وأكثر رفاهية.

تابع أيضًا: توظيف رمز الاستجابة QR Code في 7 مجالات هامة

2- تلقي وإرسال معلومات الشركة أو المؤسسة

من أهم استخدامات رموز qr للشركات هي تداول المعلومات الخاصة بالشركة من حيث نشأتها وتاريخها في سوق العمل وكذلك معلومات الاتصال، يتم ذلك من خلال مشاركة رموز qr مع الجمهور في المؤتمرات والفعاليات التي تقوم بها الشركة من خلال طباعتها على الملصقات واللافتات وتضمينها ضمن حملاتها التسويقية.

3- ارسال الرسائل للعملاء

من فوائد رموز الاستجابة السريعة استخدامها في إرسال رسائل مخصصة للعملاء لإخبارهم بأحدث الخدمات أو العروض الترويجية الحالية التي تقدمها الشركة، وهذا يحقق أعلى درجات الأمان والتشفير لأن المستخدم لن يتلقى الرسالة إلا بعد مسح رمز الاستجابة السريعة، فمن خلال رموز qr يمكن إرسال الرسائل القصيرة للمستخدمين بسهولة وسلاسة.

4- تنزيل وتثبيت التطبيقات

يمكن استخدام رموز qr لتنزيل التطبيقات وتثبيتها على الهواتف الجوالة بمنتهى السرعة وسهولة وذلك يتم بمجرد مسح الشخص الرمز ضوئيًا سوف ينتقل إلى صفحة تنزيل التطبيق ويبدأ التحميل على الفور، مما يساعد في سهولة الوصول على التطبيقات بدلًا من الذهاب إلى متجر التطبيقات والبحث عنها يدويًا مما يحدث تشتيت بسبب ظهور الكثير من التطبيقات المشابهة، وهذا يساعد صاحب التطبيق في وصول أسرع للتطبيق دون الالتفات إلى التطبيقات المنافسة.

5- التسويق والتجارة الإلكترونية

من أهم فوائد qr code استخدامها في التسويق والتجارة الإلكترونية من خلال تضمينها على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالأنشطة التجارية أو تضمينها على الموقع لتأخذ المستخدم إلى العروض والخدمات التي يتم تقديمها، من أهم الخدمات التي توفرها رموز الاستجابة السريعة في الحملات التسويقية أنها تسمح للمستخدم في بعض الأحيان بالدفع من خلال مسح رمز qr لبطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية المختلفة.

كيفية مسح QR Code ضوئيًا على نظام Android

كما ذكرنا في مقدمة المقال أن الهواتف الجوالة التي تعمل بنظام Android هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا في العالم، لذلك خصصنا الحديث للتطرق إلى كيفية مسح الرمز على الهواتف التي تعمل بهذا النظام، لكي يتم مسح رموز qr على الأجهزة الرقمية بنظام الأندرويد يوجد العديد من الطرق المختلفة التي تضمن مسح الرمز سريعًا بطريقة سهلة وبسيطة، سوف نتناول أهم ثلاث طُرق وأكثرهم شيوعًا بالتفصيل.

تحويل الرابط لباركود

الطريقة الأولى: استخدام كاميرا جهاز Android لمسح رمز QR ضوئيًا

  • افتح تطبيق الكاميرا على جهازك الرقمي الذي يعمل بنظام Android.
  • قم بتوجيهها نحو رمز الاستجابة السريعة لمسحها ضوئيًا ليس عليك ملء الشاشة بأكملها ولكن يجب أن تكون قادرًا على رؤية الزوايا الأربع لرمز الاستجابة السريعة في تطبيق الكاميرا، عندما تقوم بمسح التطبيق بشكل صحيح سيظهر شعار على شاشة جهاز Android الخاص بك وسيظهر رمز QR في الزاوية اليمنى السفلية أو في بعض الأحيان في المنتصف لمعظم أجهزة الهواتف الرقمية التي تعمل بنظام Android.
  • اضغط على الشعار أو رمز qr في الركن الأيمن السفلي أو الأوسط من تطبيق كاميرا جهاز Android سينقلك هذا على الفور إلى موقع الويب أو فتح التطبيقات أو تنفيذ أي إجراء آخر باستخدام رمز الاستجابة السريعة، لذا تأكد من فهم ما تفعله اللافتة قبل النقر عليها.
  • إذا لم تتعرف الكاميرا على رمز QR فقط أغلق الكاميرا وأعد فتحها أو انقل رمز QR حتى لا يملأ الشاشة.

اقرأ أيضًا حول: 7 أمثلة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكافيهات بسهولة

الطريقة الثانية: استخدام تطبيقات مثل Google Lens

إذا لم تقم الكاميرا الرقمية لجهاز Android الخاص بك بمسح رمز الاستجابة السريعة تلقائيًا، فقد ترغب في استخدام Google Lens، وهي خاصية تساعدك على البحث عن الإنترنت معًا باستخدام الكاميرا الرقمية الخاصة بك في تطبيق بحث Google والذي يمكنك تنزيله من متجر التطبيقات play store، يوفر لك Lens أيضًا خيارات أفضل لاستخدام رمز الاستجابة السريعة الذي قمت بمسحه ضوئيًا.

  • قم بتشغيل بحث Google على جهاز Android الخاص بك.
  • ابدأ تشغيل Google Lens من خلال النقر على أيقونة الكاميرا الموجودة على الجانب الأيمن من شريط البحث على جهاز Android.
  • لمنح Google Lens إمكانية الوصول إلى الكاميرا الخاصة بك، انقر فوق أيقونة الكاميرا أعلاه حيث تظهر عبارة “البحث باستخدام الكاميرا” في القسم العلوي.
  • إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تستخدم فيها Lens، فستحتاج إلى منح المهرجان إمكانية الوصول إلى الوسائط والكاميرا الخاصة بك.
  • ضع الكاميرا بحيث تقون في مقابلة رمز الاستجابة السريعة، إذا كان بإمكان هاتفك مسح رموز qr تلقائيًا سوف يظهر عنوان URL أعلاه.
  • انتقل مباشرةً إلى موقع الويب وانقر فوق عنوان URL، سيظهر عنوان URL فوق رمز الاستجابة السريعة ويمكنك النقر عليه للانتقال مباشرة إلى موقع الويب.

قارئ qr

3 اختيارات لاستخدام رابط URL في رمز الاستجابة

1- موقع الويب: يعرض عنوان URL في متصفح جهاز Android الخاص بك

2- نسخ عنوان URL: لنسخ عنوان URL إلى حافظة جهاز Android لديك مما يسمح لك بلصقه أينما تريد.

3- المشاركة: يتيح لك إرسال عنوان URL كرسالة نصية أو بريد إلكتروني أو مشاركته مع تطبيق آخر.

5 خطوات لمسح رمز QR على الهواتف التي تعمل بنظام Android

1. قم بفتح تطبيق الكاميرا الخاص بالهاتف الذكي. عادةً ما يكون مثبتًا بشكل افتراضي على معظم الهواتف بنظام Android.

2. ضبط الكاميرا في وضع تركيز القراءة الآلية (Auto-Focus) ، افتح الإعدادات في تطبيق الكاميرا وتأكد من أن وضع التركيز الآلي مفعل.

3. قم بتحريك الكاميرا ببطء حتى يتم تحديد رمز الاستجابة السريعة في نطاق الرؤية.

4. عندما يتعرف التطبيق على الرمز، ستظهر رسالة أو إشعار بالمحتوى الموجود في الرمز.

5. انقر على الإشعار أو المحتوى المكتشف للوصول إلى المعلومات الخاصة برمز الاستجابة السريعة.

إذا لم تكن لديك تطبيق الكاميرا المثبت بشكل افتراضي على هاتفك، فيمكنك تنزيل تطبيق ماسح ضوئي لرمز الاستجابة السريعة من متجر التطبيقات الخاص بنظام Android، مثل “Google Lens” أو “QR Code Reader”، بعد تنزيل تطبيق المسح الضوئي قم بفتحه واتبع التعليمات الخاصة به لمسح رمز الاستجابة السريعة والتي تم ذكرها في الطريقة الثانية الخاصة بكيفية مسح QR Code ضوئيًا على نظام Android، يرجى ملاحظة أن الخطوات المذكورة قد تختلف قليلاً اعتمادًا على نسخة نظام التشغيل الذي يعمل به هاتفك وواجهة المستخدم المخصصة للشركة المصنعة للهاتف.

اقرأ أيضًا: برنامج qr code: أهم 9 استخدامات في مجال التعليم

أسئلة شائعة

لماذا لا يقوم هاتفي بمسح رموز QR؟

قد تحتاج إلى زيادة سطوع الشاشة فعليك أن تتأكد من أنك تضع الكاميرا في وضع مستقيم وأن عدسة الكاميرا لا تحتوي على أي بقع أو خدشات، إذا لم يتمكن تطبيق الكاميرا من مسح الرمز ضوئيًا قد تحتاج تطبيقًا مخصص لمسح رموز الاستجابة.

كيف أقوم بإنشاء رمز QR خاص بنظام Android؟

إذا كنت تمتلك علامة تجارية وترغب في الحصول على رموز qr مخصص للهواتف الجوالة التي تعمل بنظام الأندرويد Android ، فقط تواصل مع خبراء منيوز بي أفضل موقع لعمل qr code لجميع العلامات التجارية مثل: المطاعم والمولات التجارية والشركات والصالات الرياضية وتمتلك شركاء نجاح من مصر وجميع أنحاء الوطن العربي، كن أنت الشريك القادم.

المصدر: How to Scan a QR Code on Android

منيوز بي | Menus bee متوفر علي: