رمز الاستجابة QR Code

توظيف رمز الاستجابة QR Code في 7 مجالات هامة

عندما يتعلق الأمر بتكنولوجيا الباركود، فإن رمز الاستجابة QR Code يعتبر أحد الأنواع الأكثر شيوعًا واستخدامًا في العديد من الصناعات المختلفة. يتميز QR Code بقدرته على تخزين كمية كبيرة من المعلومات وقراءتها بسرعة باستخدام الهواتف الذكية والأجهزة الرقمية الأخرى المزودة بقارئ qr، توفر رموز QR طريقة سريعة وسهلة للعملاء للوصول إلى معلومات حول منتج أو خدمة معينة حيث يمكن للعلامات التجارية انشاء باركود اون لاين لأغراض مختلفة، مثل توفير الوصول إلى معلومات المنتج والعروض الخاصة ومعلومات الاتصال وأيضًا إتمام عمليات الدفع، في هذا المقال سنتناول أهم الصناعات والمجالات التجارية التي تستخدم رمز الاستجابة QR Code.

كيف استفادت الشركات من رمز الاستجابة QR Code؟

يستخدم حوالي 341 مليون مستهلك أمريكي رموز الاستجابة السريعة كل شهر وفقًا لاستطلاع عام 2018 الذي أجرته شركة تحليلات الأعمال Freeform Dynamics، وعلى الرغم من وجود العديد من تطبيقات ونماذج رمز الاستجابة QR Code سابقًا إلا أن هذا الاهتمام المتجدد بها دفع الشركات والمدونين ومنتجي المحتوى إلى التفكير في طرق جديدة ومبتكرة لتوظيف هذه التكنولوجيا.

استفادت الكثير من الشركات والصناعات والأنشطة التجارية من تقنية رمز الاستجابة QR Code وذلك لأنه يوفر طريقة عرض أفضل للمنتجات والخدمات من خلال خدمة الماسح الضوئي، فبمجرد تسليط كاميرا الهاتف الجوال إلى رمز الباركود يقوم قارئ qr بترجمة المعلومات وإظهار الخدمة على الهاتف، كما اتجهت الكثير من المجالات إلى تحويل الرابط الى باركود فبدلًا من نسخ رابط URL يتم مسح رمز الاستجابة QR Code مما يساعد على سهولة الوصول إلى الموقع فعندما يقوم العملاء بمسح رمز الاستجابة السريعة باستخدام هواتفهم الذكية فسيقوم بإعادة توجيههم إلى موقع ويب يوفر المعلومات المطلوبة، تختلف المجالات في طريقة استخدامها وتوظيفها لرمز الاستجابة QR Code ولكن تتفق جميعها في أهمية هذا الرمز ومدى التسهيلات التي يقدمها من خلال:

  • تزويد العملاء بمزيد من المعلومات حول المنتج مثل: مكوناته أو كيفية استخدامه أو الوصول إلى العروض الترويجية الخاصة.
  • تعد رموز QR وسيلة مريحة وفعالة من حيث توفير المعلومات للعملاء وتتبع تفاعلاتهم مما يساعد على زيادة المشاركة وتحسين تجربة العملاء.
  • يمكن للعلامات التجارية استخدام رمز الاستجابة QR Code في إعدادات الأعمال المختلفة مثل: ملصقات المنتجات، التغليف، المواد التسويقية، اللافتات، شاشات العرض.

لماذا يجب على العلامات التجارية استخدام رموز QR؟

يمكن لرموز QR الخاصة بـ Menus Bee أن توفر للعلامات التجارية المرونة والمميزات المتعلقة بالتخصيص كما يسمح للمستخدمين بتتبع تفاعلات العملاء وتحليلها مما يجعلها أداة مفيدة لإدارة الأعمال التجارية واستقطاب المزيد من العملاء، كما تساعد على تعزيز المبيعات وزيادة الطلب على العناصر أو السلع أو المنتجات أو الخدمات التي تبيعها.

رمز الاستجابة السريعة

المرونة

يمكن للعلامات التجارية التي تستخدم رمز الاستجابة QR Code تغيير المحتوى المرتبط برمز الاستجابة بكل مرونة، مما يساعد على تصحيح الأخطاء إذا كانت هناك أخطاء في المحتوى الأصلي أو إذا كان المحتوى بحاجة إلى التحديث ليعكس التغييرات في المنتج أو الخدمة.

التخصيص

يسمح رمز الاستجابة QR Code للعلامات التجارية بتخصيص مظهر رمز QR نفسه ليتوافق مع الهوية المرئية للعلامة التجارية، على سبيل المثال: قد ترغب إحدى العلامات التجارية في استخدام شعارها أو ألوانها في تصميم رمز الاستجابة السريعة، مما يساعد العلامات التجارية في الوصول إلى جمهورها المستهدف وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتذكرها.

اقرأ ايضًا عن: 7 أمثلة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في الكافيهات بسهولة

التتبع والتحليل

يمكن للعلامات التجارية استخدام رمز الاستجابة QR Code لتتبع تفاعلات العملاء وجمع البيانات حول سلوك العملاء الشرائي، تساعد بيانات التتبع العلامات التجارية على فهم كيفية تفاعل العملاء مع منتجاتهم أو خدماتهم مما يساعدهم في إجراء التعديلات لتحسين تجربة العملاء كما يساعدها في تتبع مدى نجاح رمز الاستجابة السريعة الخاص بهم من خلال تتبع:

  • عدد عمليات المسح.
  • الوقت الذي يتم فيه مسح الرمز.
  • الجهاز المستخدم للمسح الضوئي.
  • موقع المستخدمين أثناء مسح الرمز.

أهم المجالات التي استفادت من رمز الاستجابة QR Code؟

يختلف توظيف رمز الاستجابة QR Code من مجال إلى أخر، فكل علامة تجارية تستخدمه بالطريقة التي تتناسب مع الخدمات التي تقدمها ولكن جميع المجالات التي تستخدم رمز الاستجابة السريعة قد استفادت منه بشكل أو بآخر، فيما يلي سوف نتطرق إلى أكثر المجالات شيوعًا التي تستخدم رمز الاستجابة السريعة ضمن خططها التسويقية.

1- متاجر البيع بالتجزئة

يعد قطاع البيع بالتجزئة أحد أكبر الجهات التي تتبنى رموز QR حيث تستخدم متاجر التجزئة رمز الاستجابة السريعة لتسهيل عملية التسوق وتحسين تجربة المستهلك، يستخدم العديد من تجار التجزئة رموز QR على عبوات المنتجات أو اللافتات لتزويد العملاء بمزيد من المعلومات حول المنتج مثل: مكوناته أو كيفية استخدامه، يمكن أيضًا تضمين رمز الاستجابة QR Code في العناصر التسويقية، مثل: الإعلانات، الكتيبات لمنح العملاء المزيد من المعلومات حول المنتج أو الخدمة.

يمكن لمتاجر البيع بالتجزئة استخدام رمز QR الخاص بالقسيمة لتوفير الوصول إلى العروض الخاصة أو العروض الترويجية للعملاء، مثل الخصومات أو العروض المتاحة لفترة محدودة، كما يمكن للعملاء مسح QR Code الموجود على منتج معين للحصول على معلومات مفصلة عن المنتج، مثل الأسعار والتقييمات والمراجعات، كما يمكن استخدام رمز الاستجابة السريعة لإجراء عمليات الدفع السريعة والآمنة من خلال المحافظ الرقمية أو تطبيقات المحفظة المصرفية.

أهم الأماكن لوضع رمز الاستجابة السريعة:

  • داخل المتجر
  • على كشك الدفع
  • على عبوة المنتج
  • على واجهة المتجر
  • إلى جانب المنتجات

2- المطاعم والفنادق

تستخدم المطاعم والفنادق رمز الاستجابة QR Code لتحسين تجربة العملاء، وتعد أكبر وأهم المجالات استخدامًا لرموز QR هي المطاعم من خلال قوائم رمز QR، استبدلت العديد من المطاعم في جميع أنحاء العالم قوائم الطعام الورقية برموز QR على طاولات الطعام حيث يمكن للزبائن مسح أحد رموز QR هذه لعرض القائمة الرقمية على هواتفهم الذكية وتصفح قائمة الطعام والتعرف على الأصناف المختلفة ومعرفة العروض المتاحة وكذلك معرفة الأسعار بل ويمكنهم أيضًا الطلب وإتمام عمليات الدفع من خلال تلك القوائم الرقمية.

انشاء باركود اون لاين

التطبيقات الأخرى لرمز QR Code للمطاعم:

  • قبول المدفوعات عبر الإنترنت.
  • السماح للعملاء بحجز الطاولات.
  • جمع تقييمات الزبائن حول الخدمة المقدمة.
  • تحويل الزبائن إلى صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمطعم.

اعتمدت الفنادق أيضًا  رموز الاستجابة السريعة  من خلال أنشاء باركود لتحسين تجربة الضيوف، اعتمادًا على نوع الفندق والخدمات التي يقدمها، يمكنك استخدام رموز QR لتبسيط الإجراءات على النزلاء وقد تزايدت الحاجة إلى مثل هذه التجربة التي تدعم الخدمات بدون تلامس في ظل انتشار وباء كرونا، لذلك كانت الفنادق في تلك الفترة أهم القطاعات التي استفادت من تطبيق رمز الاستجابة QR Code.

بعض استخدامات رموز QR في الفنادق:

  • تبادل المعلومات حول مرافق الفندق.
  • مشاركة قائمة الطعام داخل الغرفة.
  • استقبال تعليقات الضيوف وتقييماتهم.

اقرأ ايضًا عن: 5 فوائد لاستخدام الذكاء الاصطناعي في السياحة والسفر

3- المشاركة في الفعاليات والمؤتمرات

تُستخدم رموز الاستجابة السريعة غالبًا في الأحداث والفعاليات مثل الحفلات الموسيقية أو المعارض التجارية لتزويد الحضور بمعلومات حول الحدث أو للسماح لهم بالوصول إلى المزايا الخاصة بالحدث، كما يمكن لمنظمي الحدث استخدام رموز QR لتزويد الحضور بإمكانية الوصول إلى خريطة تفاعلية لمكان الحدث توضح موقع الأماكن الحيوية وأماكن تقديم الخدمات وغيرها من المرافق، كما تسمح لهم أيضًا بتقديم تعليقات أو إجراء استبيانات حول الحدث.

4- الرعاية الصحية

  • يستخدم رمز الاستجابة QR Code في الرعاية الصحية للوصول إلى معلومات المريض أو السجلات الطبية أو لتقديم تعليمات لتناول الأدوية.
  • يمكن أيضًا وضع رموز QR على عبوات الأدوية أو الاستغناء عن الوصفات الطبية لإعطاء المرضى تعليمات حول تناول أدويتهم مثل: مواعيد تنازل الدواء.
  • يستخدم مقدمو الرعاية الصحية رموز الاستجابة على أساور المعصم الخاصة بالمريض أو المستندات الطبية لتوفير وصول سريع وسهل إلى معلومات المريض، مثل التاريخ المرضي أو الأدوية الحالية.

5- التعليم

عند طريق أنشاء باركود يمكن للمعلمين منح الطلاب إمكانية الوصول إلى المواد الدراسية ومعلومات إضافية تتعلق بالدرس أو الموضوع محل الدراسة وتحويلهم إلى الموقع الإلكتروني الخاص مباشرةً وذلك من خلال تحويل الرابط لباركود، كما يمكن للمعلمين وضع رموز QR على ملصقات الفصل الدراسي أو عرضها على الشاشة لمنح الطلاب إمكانية الوصول إلى محتوى يتعلق بالدرس وقد يكون عبارة عن مقاطع فيديو أو أنشطة تفاعلية.

 QR Code

كما يمكن للمدارس والكليات والمؤسسات التعليمية الأخرى استخدام رموز الاستجابة السريعة لتقديم تجارب تعليمية مبتكرة قائمة على التكنولوجيا، كما يمكن أن تساعد رموز الاستجابة المؤسسات التعليمية على تبسيط عملياتها الإدارية والعمل بشكل أكثر سلاسة.

6- النقل والمواصلات

  • يمكن لرموز QR الوصول بسهولة إلى معلومات التذاكر أو الحجز مثل: الطائرات أو القطارات أو الحافلات.
  • استخدام رموز الاستجابة كتذاكر إلكترونية، مما يسمح للركاب بمسح الرمز ضوئيًا للوصول إلى خدمات النقل مباشرةً.
  • يمكن أيضًا عرض QR Code على لافتات وسائل النقل العام لمنح الركاب معلومات عن مواعيد وصولها وخط سيرها.

7- قطاع المال والبنوك:

يستخدم رمز الاستجابة السريعة في القطاع المالي والبنوك لتسهيل العمليات المصرفية والمدفوعات من خلال تمكين العملاء مسح رموز الاستجابة السريعة الموجودة على فواتير الدفع لتنفيذ المدفوعات بسهولة وأمان، كما يمكن استخدامه لتوفير روابط لتطبيقات المحفظة المصرفية لتسهيل الوصول إلى حسابات العملاء وإجراء العمليات المصرفية عبر الإنترنت.

أفضل موقع لعمل qr code

قدمنا خلال هذا المقال معلومات عن خدمة رمز الاستجابة QR Code وكيف استفادت الشركات من هذه التقنية وعرضنا أيضًا أهم المجالات التي تستخدم رمز الاستجابة السريعة، نأمل أن نكون قدمنا عرضًا وافيًا يساعدك في قرارك بشأن انشاء باركود اون لاين لعلامتك التجارية، وإذا كنت تتساءل عن أفضل موقع لعمل qr code نرشح لك منيوز بي أفضل موقع عربي لإنشاء القوائم الرقمية ورموز الاستجابة السريعة.

المصدر: Top 7 Business Industries That Use QR Codes in 2023

منيوز بي | Menus bee متوفر علي: