9 فوائد لاستخدام قائمة QR Code للمطاعم

انتشرت في السنوات القليلة الماضية تقنية قائمة QR Code للمطاعم، فما هذه القائمة الإلكترونية؟ كيف تُستخدم؟ كيف استفادت المطاعم منها؟ وما هي التحديات التي تواجهها؟ كل هذه التساؤلات وأكثر سوف نجيب عنها خلال هذا المقال للتعرف على أهمية قائمة QR Code للمطاعم وغيرها من المجالات المختلفة، ظهرت قائمة QR Code للمطاعم كتقنية جديدة مما أدى إلى إحداث تحول في تجربة تناول الطعام لكل من العملاء والمطاعم على حدٍ سواء، ولكن قبل أن نتعمق في الحديث عن رمز QR للمطاعم هيا نتعرف على مفهوم QR Code (رمز الاستجابة السريعة).

QR Code

رمز الاستجابة السريعة هو نوع من الباركود الذي تتم قراءته بواسطة جهاز رقمي مما يوفر سهولة الاستخدام والقدرة على تخزين كمية كبيرة من المعلومات في مساحة صغيرة، تُستخدم رموز الاستجابة السريعة بشكل متكرر لتتبع المعلومات حول المنتجات المختلفة في سلسلة التوريد والحملات التسويقية والإعلانية واستخدامها في قوائم الطعام الإلكترونية للمطاعم، وهذا ما نحن بصدده في هذا المقال، حيث يمكنك تحويل الرابط الى باركود لمطعمك بكل سهولة وبدون مواجهة أي مشاكل وعن طريق اشتراك بسيط.

كيفية عرض قوائم رمز الاستجابة السريعة

ما هي قائمة رمز الاستجابة السريعة؟

قائمة رمز الاستجابة السريعة هي نسخة رقمية من قائمة الطعام التي يتم عرضها للعملاء في المطاعم عن طريق مسح رمز باركود على هواتفهم الذكية يقوم بنقلهم تلقائيًا إلى موقع ويب أو تطبيق حيث يتم ترجمة الرمز إلى معلومات قائمة قابلة للقراءة يتم خلالها عرض الأصناف والأسعار والتفضيلات وغيرها من المميزات مما يلغي الحاجة إلى طباعة قوائم الطعام الورقية في المطاعم، لذلك تخلق قائمة QR Code للمطاعم تجربة عملاء أكثر تفردًا وملاءمةً للتطور الرقمي الحالي.

باستخدام قائمة QR Code للمطاعم، لا يستطيع عملاؤك رؤية قائمة الطعام فحسب بل يمكنهم أيضًا تحديد الأصناف التي يريدون طلبها مما أدى إلى تبسيط عملية الطلب وتعزيز الكفاءة، ومن خلال دمج قوائم رمز الاستجابة السريعة مع أنظمة نقاط البيع الخاصة بالمطاعم يمكن للمطاعم تقديم تجربة طعام راقية تجمع بين الراحة والابتكار، كما تسمح للعملاء بالدفع من خلال هواتفهم المحمولة وهي تجربة طلب بدون تلامس تمامًا، لذلك زادت الاهتمام بهذه التقنية وانتشارها بشكل كبير في فترة الكورونا للحد من انتشار المرض وضمان صحة الأفراد.

كيف تعمل قوائم رمز الاستجابة السريعة؟

انتشرت مؤخرًا قائمة QR Code للمطاعم حيث تقوم المطاعم عادةً بإنشاء رمز الاستجابة السريعة لقائمة الطعام الرقمية الخاصة بها والتي يمكن طباعتها أو عرضها على طاولة الطعام أو ملصق على الحائط، تعتبر تجربة الطلب بدون تلامس عملية سلسة وسهلة الاستخدام تعزز تجربة تناول الطعام، ولكن كيف تعمل قائمة الطعام الرقمية؟

  • للوصول إلى القائمة يقوم العميل بمسح رمز الاستجابة السريعة المعروض باستخدام كاميرا هاتفه الجوال.
  • سيؤدي هذا إلى ظهور صفحة ويب على هواتفهم تعرض القائمة الرقمية للمطعم.
  • من خلالها يمكن للعملاء الوصول إلى القائمة وتقديم طلباتهم دون الحاجة إلى التعامل مع قائمة ورقية أو انتظار مساعدة.

أهمية اختيار مُنشئ قائمة طعام رقمية

يعد اختيار مُنشئ رمز الاستجابة السريعة لقائمة مطعمك الرقمية أمرًا ضروريًا لإنشاء تجربة قائمة الكترونية سلسة وتقدم أفضل تجربة مستخدم للجمهور، تختار العديد من المطاعم منيوز بي لتصميم منيو الكتروني فهو يمتلك حلول لتلبية احتياجات صناعة المطاعم بصفة خاصة والحلول الرقمية بصفة عامة، لذلك فهو يعد الاختيار الأفضل لإنشاء وتصميم قائمة QR Code للمطاعم والفنادق وجميع المجالات والأنشطة التجارية التي بحاجة إلى التسويق الإلكتروني المميز.

9 فوائد لاستخدام قائمة QR Code للمطاعم

كيفية إنشاء باركود صديق للجوال؟

لإنشاء قائمة QR Code للمطاعم جذابة وسهلة الاستخدام وصديقة للجوال اتبع الخطوات التالية:

  • استخدام Menus Bee لإنشاء قائمة جذابة بصريًا يتم تحسينها لتناسب لجميع الأجهزة الجوالة مما يوفر تجربة تصفح سريعة.
  • أضف صورًا عالية الجودة وأوصافًا تفصيلية لأطباقك.
  • أضف شعارًا وحدد الألوان لتتناسب مع هوية علامتك التجارية
  • اختبر رمز الاستجابة السريعة للتأكد من أنه يوجه العملاء إلى صفحة القائمة الصحيحة عند مسحه ضوئيًا.
  • قم بتنزيل رمز الاستجابة السريعة وقم بإضافته إلى تصميم غطاء الطاولة الخاصة بك.

اقرأ أيضًا: 5 طرق يساهم بها الذكاء الاصطناعي في تطوير المطاعم

قائمة طعام الكترونية فعالة

هناك عدد من النصائح عند تصميم قائمة QR Code للمطاعم لتسهيل وصول العملاء إلى القائمة

  • اعرض رمز الاستجابة السريعة بشكل بارز على غطاء الطاولة أو ملصقات النوافذ مما يضمن سهولة رؤيته والوصول إليه.
  • قم بتضمين تعليمات واضحة حول كيفية مسح الرمز ضوئيًا والوصول إلى القائمة، يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للعملاء الجدد في استخدام رموز QR.
  • قم بفحص وتنظيف شاشات رمز الاستجابة السريعة بانتظام للحفاظ على إمكانية قراءتها ودقة أداء ظائفها.

كيفية عرض قوائم رمز الاستجابة السريعة

هناك طرق مختلفة لعرض قوائم رمز الاستجابة السريعة الخاصة بك ليتمكن العملاء من الوصول إليها عند الضرورة، يجب أن تعلم أن عرض قوائم رمز الاستجابة السريعة يتحكم في جذب انتباه العملاء المحتملين وتوجيههم لتجربة قائمتك.

  • انشر القائمة في جميع وسائل الدعاية المرئية.
  • قم بلصق رمز الاستجابة السريعة على جدران و نوافذ المطعم.
  • اسمح لعملائك بالوصول إلى الرموز الترويجية الخاصة بك عند دخولهم إلى مطعمك.
  •  ضع رموز QR الخاصة بك على الطاولات أو أكياس الوجبات السريعة للاستفادة من فرصة عرضها للعملاء.

9 فوائد لاستخدام قائمة QR Code للمطاعم

توفر قائمة QR Code للمطاعم العديد من الفوائد تتمثل في تخفيض التكاليف الخاصة بطباعة قوائم الطعام الرقمية بما في ذلك تحسين تجربة العملاء وتعزيز سلامة الأفراد في عالم ما بعد فيروس كورونا، كما توفر الراحة التي يمكن من خلالها للعملاء مسح قوائم الطعام الرقمية والوصول إليها بسهولة، إلى جانب قدرة المطاعم على تحديث الأصناف والعروض والأسعار بسرعة، لذلك تعد قوائم رمز الاستجابة السريعة أداة قوية للمطاعم في ظل استمرار تطور التكنولوجيا في تشكيل مستقبل تجارب تناول الطعام في جميع أنحاء العالم، فيما يلي نتناول هذه الفوائد بالتفصيل تابع معنا.

قارئ qr

1- تحسين سهولة الوصول إلى قائمة الطعام

بدلاً من الاضطرار إلى انتظار الزبائن للحصول على قائمة طعام مطبوعة من مقدمي الخدمات داخل المطعم، يمكن للعملاء الآن من خلال خدمة قائمة QR Code للمطاعم مسح رمز QR code المعروض على الطاولة باستخدام هواتفهم الذكية والوصول فورًا إلى قائمة الطعام الكاملة مما يتيح لهم استعراض الخيارات المتعددة والأسعار والتعرف على تفاصيل الطعام بطريقة سريعة ومريحة.

2- تعزيز تجربة العملاء

يمكن للمطاعم من خلال توفير معلومات إضافية ومحتوى تفاعلي استخدام رموز QR code لتوفير معلومات إضافية حول المكونات الخاصة للوجبات والأصناف التي يتضمنها المنيو، كما يمكنهم تضمين صور وفيديوهات للأطباق المميزة ويتم عرضها للعملاء أو مشاركتهم خطوات طهي الطعام، هذا يساهم في تعزيز الارتباط بين المطعم والعملاء وإضفاء لمسة شخصية على تجربة تناول الطعام.

3- حماية البيئة من خلال قائمة QR Code للمطاعم

تساعد قائمة QR Code للمطاعم في الحفاظ على البيئة من خلال تقليل النفايات الورقية، فبدلاً من طباعة قوائم الطعام الورقية وتحديثها بانتظام يمكن للمطاعم تحديث قوائمها عبر الإنترنت وتغييرها بسهولة دون الحاجة إلى طباعة أي منيوهات ورقية مما يساعد في تقلبل الهادر من الأوراق والحفاظ على البيئة.

اقرأ أيضًا: 7 مميزات تقدمها المطاعم السحابية

4- تحسين الكفاءة وتقليل أوقات الانتظار

تحسين الكفاءة عن طريق تحويل الطاولات بشكل أسرع وتقليل أوقات انتظار العملاء حيث تتيح قائمة QR Code للمطاعم سرعة وصول العملاء إلى القائمة وتحديد اختياراتهم وتقديم الطلبات دون الحاجة إلى الانتظار، كما يمكن دمج قوائم رمز الاستجابة السريعة بسهولة في أنظمة الطلب عبر الإنترنت مما يوفر للعملاء طريقة سلسة في طلب الأوردر واستلامه.

كما تعمل القوائم الرقمية على تقليل احتمالية سوء التواصل بين العملاء والعاملين بالمطعم مما يؤدي إلى طلبات أكثر دقة وتقليل الأخطاء وهذا لا يعزز تجربة تناول الطعام فحسب بل يقلل أيضًا من هدر الطعام والتكاليف المرتبطة به.

5- سهولة تحديث القائمة

من أهم مميزات قائمة QR Code للمطاعم سهولة تحديث القائمة دون إضافة أي تكاليف مثل تغيير القوائم بشكل متكرر أو إضافة عناصر وأطباق موسمية أو تحديث الأسعار حسب الحاجة مما يؤدي إلى تجربة طعام أكثر ديناميكية، كما يمكنك من خلالها إظهار الأصناف أو إخفائها على حسب توافرها.

QR Code

6- تصميم وتصوير أفضل لقائمة الطعام

تتيح القوائم الرقمية تصميمات أكثر إبداعًا وجاذبية بصريًا، بما في ذلك تصوير الطعام بجودة عالية لجذب انتباه العملاء كما تقوم بتشجيع الزبائن على طلب المزيد من الأصناف والعروض مما يساعد في توفير تجربة عملاء أكثر جاذبية وعلى الجانب الأخر تزيد من إيرادات المطعم.

7- تعزيز التواجد والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن ربط قوائم QR بسهولة بصفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بالمطعم مما يدفع العملاء إلى التفاعل مع العلامة التجارية ومشاركة تجاربهم، كما تشجع قوائم رمز الاستجابة السريعة العملاء على مشاركة الصور وتقييماتهم الخاصة لتجارب تناول الطعام داخل المطعم مما يعزز تواجد المطعم عبر الإنترنت ويزيد من ثقة العملاء به.

8- جمع بيانات العملاء

توفر القوائم الرقمية فرصة للمطاعم لجمع بيانات وتعليقات العملاء القيمة، مما يساعدهم على تحسين عروضهم وتخصيص جهودهم التسويقية بشكل أفضل، فمن خلال تحليل البيانات التي تم جمعها من خلال تفاعل العملاء مع قائمة رمز الاستجابة السريعة يمكن للمطاعم الحصول على صورة واضحة لتفضيلات العملاء واتخاذ قرارات صائبة لتعزيز تجربة تناول الطعام الخاصة بهم.

9- تقليل العمالة

يساهم وجود قائمة QR Code للمطاعم في توظيف عدد أقل من العمالة، وذلك نظرًا لاعتماد العميل على القائمة الرقمية في التعرف على الأصناف والعروض والأسعار وحتى طلب الأوردر دون الحاجة إلى اللجوء إلى مساعدة مسؤولي الخدمات داخل المطعم، ويقتصر دول الموظفين فقط على تلقي الطلبات تلقائيا نت خلال تطبيق خاص بالقائمة الرقمية وبعد ذلك تسليم الطلبات للعملاء، هذا من شأنه أن يساعد في تخصيص الموارد بشكل أكثر فعالية وخفض تكاليف العمالة، ولكنه على الجانب الأخر يعد سلاح ذو حدين لأنه قد يساهم في زيادة عدد البطالة بسبب الاستغناء عن العنصر البشري بشكل كبير.

اقرأ أيضًا: 7 حالات استخدام الذكاء الاصطناعي في العقارات

سلبيات قوائم رمز الاستجابة السريعة

تحدثنا خلال هذا المقال عن أهم فوائد قائمة QR Code للمطاعم والتي تجعل العملاء يفضلون استخدام هذا النوع من قوائم الطعام الرقمية، ولكن كما عرضنا فوائد هذه الطفرة يجب من المصداقية أن نطرح عليكم بعض السلبيات التي تواجه هذه القائمة وإن كانت المميزات تتفوق عليها كثيرًا، فيما يلي الأسباب التي تجعل العملاء يفضلون الاستغناء عن قوائم رمز الاستجابة السريعة والالتزام بالقوائم التقليدية.

1- أسباب تكنولوجية

ليس لدى الأجيال الأكبر سنا عادةً أي فكرة عن كيفية استخدام رموز QR أو الهواتف الذكية بكفاءة، مما يجعل من الصعب الوصول إلى القوائم الرقمية عند تناول الطعام في أحد المطاعم.

2- التباعد الاجتماعي

ليس من المحبب أن تنشغل بهاتفك عند تناول الطعام وخاصة إذا كنت ضمن مجموعة أشخاص فبدل من مشاكرة الحديث معهم سوف تنشغل في هاتفك لطلب الطعام ومتابعة سير الطلب حتى يصل إليك، مما يؤثر ذلك على قوة العلاقات الاجتماعية وزيادة الفجوات بين الأشخاص.

3- مكلفة بعض الشيء

يتطلب البحث عن القوائم أن يكون لدى الشخص هاتف مزود بكاميرا وهو أمر مكلف ولا يمكن للجميع الوصول إليه، يمكن أن يؤدي ذلك إلى قيام الأشخاص الذين ليس لديهم هاتف جوال ذكي بمسح رموز QR إلى مغادرة المطعم إذا لم يكن لديه بدائل من خلال قائمة الطعام الرقمية.

مستقبل قوائم رمز الاستجابة السريعة

سواء كنت مؤيدًا أو معارض لقوائم رمز الاستجابة السريعة للمطاعم، فيجب أن تعلم أن مستقبل التكنولوجيا يتطور بسرعة فائقة وأنه من أهم فوائد التكنولوجيا هي تطوير الحياه والاتجاه بها نحو المستقبل لتقديم تجارب حياتية أفضل وأكثر تقدمًا ورقي، كما تتمتع رموز QR الخاصة بقوائم الطعام بالقدرة على تسهيل بيئة المطعم وتوفير فرص نجاح عظيمة للعلامة التجارية وتوفير تجربة مستخدم سلسة لعملاء المطعم.

هل تريد استخدام قائمة رمز الاستجابة السريعة في مطعمك؟ تواصل مع منيوز بي الآن واحصل على باقات مميزة لأفضل منيو إلكتروني يحقق لك زيادة الأرباح وزيادة ثقة العملاء بمطعمك وهذا هو أساس نجاح أي عمل تجاري على الإطلاق.

المصدر: Benefits of QR Code Menu for Restaurants

منيوز بي | Menus bee متوفر علي: