أنظمة الدفع الإلكتروني

آلية عمل أنظمة الدفع الإلكتروني | التعرف على أهم 4 أنواع لها

بعد العديد من التحولات الرقمية في عالمنا، تطور الأسلوب الذي نتعامل به مع الأموال بشكل كبير ، فأصبحت أنظمة الدفع الإلكتروني تحتل مكاناً هاماً في سرعة المعاملات المالية وبديلاً لا غنى عنه للطرق التقليدية في دفع وتحويل الأموال ويمكننا القول أنها سهامت في القضاء على كتابة الشيكات البنكية في وقتنا الحالي إلا في الحالات النادرة وخاصة عند تحويل أموال ضخمة أو تعاملات الشركات ولكن بالنسبة للأفراد أصبحت أنظمة الدفع الإلكتروني بمثابة المنقذ من الإجراءات الطويلة وطوابير الانتظار المملة.

في هذا المقال سنتعرف أكثر عن أنظمة الدفع الإلكتروني وكيف غيرت نظرتنا نحو التعاملات الرقمية، بالإضافة إلى استكشاف أنواعه المختلفة واستخدامها في العديد من الأنشطة والعلامات التجارية مثل: الكافيهات، المطاعم، المولات التجارية، وغيرهم، فلم يعد الأمر يقتصر على اتلعاملات المالية في البنوك فقط.

أنظمة الدفع الإلكتروني

ما هي أنظمة الدفع الإلكتروني ؟

تعتبر أنظمة الدفع الإلكتروني والتي تشير إلى الدفع الذكي، حل رقمي من خلالها يمكن للعملاء بأن يتموا مدفوعاتهم ويؤدوا التعاملات المالية عن طريق الإنترنت أو إلكترونياً وذلك بدون الحاجه إلى الدفع عن طريق الشيكات أو التقود الملموسة أو المادية، كما أنها جسر تكنولوجي يربط بين الأفراد والأعمال الخاصة بهم في عالم مليء بالمعاملات المالية. بدلا من الوصول إلى كتابة الشيكات أو الدفع النقدي، حيث يمكن لأي فرد ومع مواكبة التطورات التكنولوجية حول العالم في الوقت الحالي بأن يحول الأموال إلكترونياً بدون أي جهد يذكر وذلك من خلال الضغط على القليل من النقرات والنوافذ لإتمام أي عملية دفع.

بجانب ذلك، أحدثت أنظمة الدفع الإلكتروني ثورة في طريقة التعامل مع الماليات، وفي جعل التعاملات المالية أسرع وأسهل، بل وأكثر كفاءة بالإضافة إلى سهولة إمكانية الوصول إلى أي فرد مع حسابه البنكي الخاص به، أيضاً بإنهاء الحاجة إلى العملة النقدية واستبدالها بأنظمة الدفع الإلكتروني جعل منها وسيلة لتخفيض تكاليف التعاملات المالية، وإنهاء العمل بالأوراق النقدية وحتى خفض تكاليف العمالة في العديد من الأنشطة والأعمال. وبالنسبة للشركات التي تستخدم التجارة الإلكترونية أصبح التحويل إلى أنظمة الدفع الإلكتروني ضرورة وليس رفاهية في تسهيل العديد من العمليات المالية التجارية وخاصة بالنسبة للعملاء الذين يفضلون في الوقت الحالي الشراء عبر الإنترنت من أجل راحتهم.

الدفع الالكتروني

أنواع أنظمة الدفع الإلكتروني

تتنوع أنظمة الدفع الإلكتروني في أشكال عديدة، كل شكل منهم مصمم ليناسب احتياجات معينة وتفضيلات مختلفة في استخدامهم في العديد من الأنشطة والمجالات مثل: المطاعم أو الكافيهات أو المولات التجارية أو محلات الخضروات والفاكهة وغيرهم، إليك نظرة على بعض أنواعها الأهم والأكثر شيوعاً:

1. البطاقات المدفوعة

البطاقات المدفوعة مسبقًا هي وسيلة دفع آمنة وسهلة الاستخدام، حيث يتم شحنها بمبلغ محدد من المال لاستخدامه في عمليات الشراء أو الدفع عبر الإنترنت أو المتاجر الإلكترونية، توفر هذه البطاقات تحكمًا أفضل في النفقات، حيث لا يمكن إنفاق أكثر من المبلغ المتاح فيها، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للأشخاص الذين يفضلون تجنب الديون أو يرغبون في التحكم في ميزانيتهم بشكل أفضل، كما أنها تستخدم على نطاق واسع للسفر أو الهدايا، وفيما يلي أنواع هذه البطاقات.

بطاقات الائتمان:

والتي تعد أهم وأكثر طرق الدفع استخدامًا لمعاملات التجارة الإلكترونية لأنها بسيطة الاستخدام. حيث يتعين على العميل فقط إدخال رقم بطاقته الائتمانية وتاريخ انتهاء صلاحيتها في الخانة المناسبة على صفحة الويب الخاصة بالشركة البائعة.

وما يجعل بطاقات الائتمان من أهم طرق الدفع شيوعًا هي نظام الأمان والحماية، مثل استخدام رقم التحقق من البطاقة CVV. حيث يساعد هذا النظام في اكتشاف الاحتيال من خلال مقارنة رقم التحقق بمعلومات حامل البطاقة.

بطاقات الخصم:

تعتبر بطاقات الخصم من أهم أنظمة الدفع الإلكتروني استخدامًا حول العالم في التجارة الإلكترونية مثل بطاقات الائتمان. فتعرف هذه البطاقات بأن العميل الذي يرغب في الدفع عبر الإنترنت يستخدمها ضمن حدوده المالية حيث يفضل الدفع عبر هذه البطاقات الخاصة به. بحيث تمكنه بطاقة الخصم الدفع مقابل المنتج أو البضاعة المشتراة بالأموال الموجودة بالفعل في حسابه المصرفي.

بطاقات الخصم

2. المحفظة الإلكترونية

تعتبر المحفظة الإلكترونية من أهم الأشياء التي استحدثت في الآونة الأخيرة من قبل شركات البنوك وحتى شركات الاتصالات حيث تتيح للعميل إنشاء حساب مدفوع مسبقًا لتخزين عدة بطاقات ائتمان وبطاقات خصم وأرقام حسابات بنكية في بيئة آمنة.

فمن مميزات هذا النوع من أنظمة الدفع الإلكتروني أنها تلغي الحاجة لإدخال معلومات الحساب في كل مرة يتم فيها العميل إجراءات الدفع الإلكترونية، حيث أنه بمجرد تسجيل العميل وإنشاء ملف خاص به في المحفظة الإلكترونية يمكنه بذلك إجراء جميع معاملاته المالية ومدفوعاته بشكل أسرع وأسهل.

فيمكنك إنشاء المحفظة الإلكترونية عبر العديد من التطبيقات العالمية والشركات المختلفة مثل: باي بال، آبل باي، جوجل باي. ويمكنك الاطلاع على المحافظ الإلكترونية المحلية عبر شركات الإتصال المختلفة فودافون، أورانج، وي، اتصالات.

3. الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

تعتبر هذه الطريقة شائعة أيضًا في سداد مدفوعات التجارة عبر الإنترنت أو التجارة الإلكترونية للعديد من بين الشركات وبعضها البعض. حيث يتم ذلك عبر تحويل الأموال رقميًا من خلال الإنترنت من حساب بنكي إلى حساب بنكي آخر، وتغلب هذه الطريقة في استخدامها من قبل الشركات الصغيرة أو العاملين لحسابهم الخاص في إتمام تحويلاتهم المالية في تجارتهم.

digital wallet

4. الدفع عبر طريق الهاتف المحمول

يعتبر أيضًا الدفع عبر طريق الهاتف المحمول من أحدث أنظمة الدفع الإلكتروني والتي قد تكون بديلة عن استخدام البطاقات المدفوعة كبطاقة الائتمان أو الدفع نقدًا، فيستطيع العميل أن يرسل طلب الدفع إلى مزود الخدمة عبر رسالة نصية. ومن ثم حساب الهاتف المحمول الخاص به أو ببطاقته الائتمانية ونتيجة ذلك يتم تحصيلها مقابل الشراء.

وعلى سبيل المثال من الممكن أن يستخدم العميل رمز الاستجابة السريع Qr code في عملية الدفع كأحد أنظمة الدفع الإلكتروني عبر الهاتف المحمول عند وجوده في المطعم أو المحل التجاري، وذلك عن طريق عمل scan لرمز الـ Qr code الخاص بعملية الدفع في المطعم، ومن خلاله يتعرف جهاز الدفع الإلكتروني على رقم هاتف العميل وعلى بيانات بطاقته الائتمانية ومن ثم تتحول الأموال على الفور،حيث يساهم ذلك لإراحة العميل من العملية التقليدية الخاصة بالدفع سواء عن طريق الدفع النقدي أو حتى عن طريق بطاقته الائتمانية.

منيوز بي | Menus bee متوفر علي: